منتديات بحر الشروق
أهلا وسهلا بك بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات بحر الشروق
أهلا وسهلا بك بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات بحر الشروق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكـ يــآآآ زائر مــــليــون مــرحبا بكـ معنا في منتديات بحر الــــشروق

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولخروج

في الذكرى الثانية و الثلاثون لمجزرة سجن تدمر تفاصيل المجزرة بلسان >>??

كاتب الموضوعرسالة
مسلم حر
عضو جديد

في الذكرى الثانية و الثلاثون لمجزرة سجن تدمر تفاصيل المجزرة بلسان >>?? Empty
مُساهمةموضوع: في الذكرى الثانية و الثلاثون لمجزرة سجن تدمر تفاصيل المجزرة بلسان >>??     في الذكرى الثانية و الثلاثون لمجزرة سجن تدمر تفاصيل المجزرة بلسان >>?? Emptyالأربعاء يونيو 27, 2012 6:55 am

في الذكرى الثانية و الثلاثون لمجزرة سجن تدمر – تفاصيل المجزرة بلسان مرتكبيها – الجزء الأول

قسماً بمن رفع السماء بلا عمد ما نسينا و لن ننسى دم شهداء مجزرة تدمر 27-6-1980 :
في الذكرى الثانية و الثلاثين لمجزرة تدمر التي ارتكبها النظام النازي الأسدي في حق أهل سوريا و أبنائها من سجناء سجن تدمر الأبرياء و الذين كانت تهمتهم الوحيدة أنهم قالوا لا للظلم
نورد في موقع سوريا المستقبل تفاصيل هذه المجزرة الوحشية على لسان منفذيها و بأدق التفاصيل و المعلومات عن منفذيها.
هادفين من هذه السلسلة أن نظهر الحقيقة التي غابت عن الشعب السوري طيلة ثلاثة عقود ، حتى أن من علم بتفاصيلها أسكته جدار الخوف عن البوح بها حتى لنفسه .
في شهر شباط من عام 1981 أعلنت السلطات الأمنية الأردنية عن اعتقال مجموعة من المخابرات السورية في الأردن كانت تخطط لاغتيال السيد مضر بدران رئيس الوزراء الأردني وقتذاك . وكانت المفاجأة أن اعترف عدد من أفراد تلك المجموعة ، والذين ينتمون لسرايا الدفاع السورية ، بمشاركتهم في العام الذي سبق بمجزرة تدمر الكبرى ، وأدلوا على مشهد العالم وسمعه بتفاصيل تلك الجريمة . نثبتها هنا كواحدة من الشهادات النادرة على ما حدث ، وننقل أقوال الجناة بالنص الذي ورد في وسائل الإعلام الأردنية ، وتناقلتها وكالات الأنباء العربية والدولية من بعد .
اعتراف عيسى ابراهيم فياض .
- رقيب في سرايا الدفاع -

في الذكرى الثانية و الثلاثون لمجزرة سجن تدمر تفاصيل المجزرة بلسان >>?? Tadmor4-Copy-195x300

س : ممكن تقدم نفسك ؟
ج : عيسى ابراهيم حامد فياض .
بلدتي قويقة تابعة لمحافظة اللاذقية .
تاريخ الولادة 1960 .
أعزب . علوي .
والدي ابراهيم حامد فياض ، مزارع .
ووالدتي جميلة صقر ، مربية بيت .
ثقافتي الحادي عشر . درست بالقرية ، بقرية قويقة حتى الثالث الإعدادي ، والتحقت بقرية عين العروس مدرسة ثانوية تابعة لمحافظة اللاذقية .
تركت المدسة ، اشتغلت مع أبي مزارع عادي لمدة سنة ، والتحقت بسرايا الدفاع في 10/3/1979 وأنا الأن رقيب بسرايا الدفاع رقمي 0956982
س : سيد عيسى وضح لنا خدمتك العسكرية بشيء من التفصيل .
ج : التحقت بسرايا الدفاع بمعسكر اسمه القابون / ك دورة أغرار . ظلت دورة الأغرار شي 45 يوم ، والتحقت بدورة ثانية بنفس المعسكر دورة الصاعقة استمرت حوالي ثلاثة أشهر وأكثر .
وانتقلنا من معسكر القابون لمعسكر يعقوب الواقع في دمشق كدورة قتال عادي للكتيبة لدورة يعني كتيبة مشاة .
هنيك تدربنا على السلاح على بارودة كلاشن ، رشاش قاذف قنابل ، رمي قنابل ، وتدريبات عادية ككل التدريبات أي كتيبة مشاة .
استمرت هالدورة حوالي ثلاثة أشهر رجعنا لمعسكر القابون وهنيك عملنا مظلات حوالي 25 يوم لثلاثين يوم .
بعدها التحقت باللواء أربعين اللي قائده الرائد معين ناصيف زوج بنت العقيد رفعت الأسد ( تماضر الأسد ) علوي من محافظة اللاذقية .
واستمريت على هالشي يعني تدريب عادي في الكتيبة 302 بنفس اللواء مشاة حتى تم التحاقي بحراسة منزل الرائد معين ناصيف الي هو قائد اللواء .
عدد مجموعة الحراسة كان 25 عنصر مسؤول عنا الرقيب أول صلاح ابراهيم ، علوي . وهو وجميع عناصر الحراسة علويين .
س : عيسى .. إيش المهمات اللي كلفت فيها أثناء خدمتك بسرايا الدفاع ؟
ج : كلفت في مهمتين .
س : إيش المهمة الأولى ؟
ج : المهمة الأولى مهمة سجن تدمر . في 26/6/1980 تعرض سيادة الرئيس حافظ الأسد لمحاولة اغتيال .
فجر اليوم الثاني 27/6/1980 فيقونا الساعة الثالثة بالليل الصبح وقالوا لنا اجتماع في لباس الميدان الكامل مع الأسلحة .
واجتمعنا بالساحة وخدونا إلى سينما في اللواء 40 وهناك كان في منتظرنا الرائد معين ناصيف قائد اللواء وألقى فينا كلمة .
قال هدول الإخوان المسلمين ما عم يفرقوا بين مسلم علوي ومسلم سني ومسيحي .
عم بيقتلوا في الشعب .
وامبارح حاولوا اغتيال الرئيس .
لذلك اليوم راح تقوموا بهجوم على أكبر وكر لهم وهو سجن تدمر .
قال مين ما بده يقاتل ؟ ما حدا رفع إيده .
الأمر عسكري . قال لنا : اطلعوا بالسيارات . طلعنا بالسيارات مجموعة قدرها 82 واحد تقريباً .
وصلنا لمطار المزة القديم وكان في انتظارنا مجموعة من اللواء 138 أحد ألوية سرايا الدفاع اللي قائده المقدم علي ديب ، علوي ، من اللاذقية . وكان موجود في انتظارنا عشرة طائرات هيلوكبتر .
طلعنا بالطائرات بقيادة قائد أركان اللواء 138 المقدم سليمان مصطفى ، علوي .
وكان معنا ضباط الملازم أول ياسر باكير ، علوي من حماة . والملازم منير درويش ، علوي . والملازم رئيف عبد الله ، علوي .
يعني الثلاثة هدول من لواء أربعين .
طلعنا بالطائرات اتجاه تدمر ووصلنا حوالي الساعة ستة ونصف الصبح بنفس اليوم .
وهناك نزلنا من الطائرات وفرقونا إلى مجموعتين : مجموعة اقتحام ومجموعة ظلت بالمطار .
المجموعة اللي راحت على السجن اجت سيارة دوج تراك يعني ونقلتنا للسجن .
بالسجن توزعنا لمجموعات حوالي شي ستة مجموعات وأكثر .
ويعني كانت مجموعتي أنا حوالي أحد عشر واحد . يعني المجموع الكلي اللي تحرك للسجن حوالي ستين واحد هيك شي .
مجموعتي كانت بقيادة الملازم منير درويش .
وفتحوا لنا باب المهجع يعني الباب بتاع المهجع اللي دخلنا حوالي ستة لحد السبعة .
قتلنا اللي فيه كان مجموع اللي فيه حوالي ستين واحد سبعين واحد .
سمعت أنا انه فيه قتيل أخذ بارودة من زميلي من السرايا اسمه اسكندر أحمد رقيب . رحت أنا لعنده وشفته .
ولاّ واحد بناديلي . قلت له : شو بدك ؟ قال : اعطيني مخزن . قلت له : ليش ؟ قال لي : في واحد لسه ما مات بدنا نموته .
قلت له : أعطيني بارودتك بما أنا أعطيت بارودتي لزميلي بارودته كانت خربانه . أخذت بارودته ورشيته .
يعني كان مجموع اللي رشيتهم حوالي 15 واحد .
ومجموع اللي قتلوا في السجن من الإخوان المسلمين كان حوالي 550 واحد .
والمجموع اللي قتلوا من السرايا كان واحد واثنين جرحى .
طلعنا عاد صار يغسل ايديه ورجليه . وفي كانوا ملطخين بالدماء . وكان الملازم رئيف عبد الله .
طلعنا سألوه للملازم رئيف عبد الله ليش كنت تفرق المساجين هيك كل واحد لوحده . قال : امبارح كانوا يقتلوا اخواننا في حلب بكلية المدفعية .
س : كيف كان يفرق بين المساجين ؟
ج : يعني اللي ما مات يموته .
س : يتفقد فيهم ؟
ج : آه . قلت كمان في ضابط أطلق نار على واحد ما قتل . قال له : تعال مكفي عليه ما قتلت واحد من عصابة الإخوان المسلمين .
فطلعنا بسيارة واحدة ونقلتنا للمطار .
وكان في انتظارنا المجموعة التي ظلت بالمطار وطيارات الهيلوكبتر .
س : كم استغرقت هذه المهمة ؟
ج : حوالي نصف ساعة .
كان في دوي قنابل وصيحات الله أكبر .
وطلعنا بالطائرات باتجاه الشام لمطار المزة القديم .
ومن هنيك مجموعة اللواء 138 اللي تابعة لسرايا الدفاع طلعت على لوائها ومجموعتنا لواء 40 طلعت على لوائها .
كان بانتظارنا الرائد معين ناصيف اللي قال لنا شكرنا على جهودنا وعزانا بوفاة زميلنا وقال لنا كل واحد يلتحق بعمله فالتحقنا بعملنا .
س : انت بينت لنا إيش كان دورك . ما بينت لنا أدوار زملاءك اللي اشتركوا في العملية هذه ؟
ج : مثلاً في محمد عمار قتل اللي قتل اسكندر أحمد هذا الرقيب اللي قتل معنا .خلصوا البارودة قتلوه . وقالوا لي انه رش كمان في المهجع نفسه .
محمد عمار بحراسة منزل الرائد محمد ناصيف ، علوي . ابراهيم يونس ، علوي . عريف مجند من منطقة مصياف . وكمان قال لي رشيت ما بعرف شو رش بس قال انه رشيت .
س : ما حدد عدد معين من اللي رشهم ؟
ج : أبداً ما قال لي .
في ابراهيم مكنا كان مع الملازم رئيف عبد الله . ابراهيم مكنا ، علوي ، عريف مجند من منطقة جبلة محافظة اللاذقية كان يفرد مع الملازم رئيف عبد الله المساجين .
س : وين ذكروا لك هذا الشيء عن أدوارهم ؟
ج : ابراهيم مكنا أنا شفته . شفته مع الملازم رئيف عبد الله في السجن . ابراهيم يونس حكى لي بالسكن . كنت نازل أنا وياه عالبلد حكى لي محمد عمار قال له انه قتلته .
س : طيب لما رجعتم من السجن جرى أي توجيه لكم أمر ؟
ج : الرائد معين قال انه ما لازم يعني تطلع هالعملية خارج منا . يعني لازم تظل مكتومة وسرية .
س : بالنسبة لسجن تدمر كيف كان جو السجن قبل قيامكم بهذه العملية ؟
ج : كان هاديء ما في أصوات ما في شيء . بعدين طلعت الأمور مرتبة قبل دخولنا . يعني ما حدا اعترضنا بالدخول .
الشرطة كانت حرس واقفة في جماعة حرس على الباب ورئيس حرس وفي شرطة بالساحة .
أخذوا التفقد قبل العملية . تفقد للمساجين .
س : تفقد للمساجين ؟
ج : قبل بدء العملية .
س : طيب رقيب عيسى بالنسبة لزملائك في سرايا الدفاع في حد منهم كلف في مهمات أخرى ؟
ج : والله بعرف في بمفرزتي ، مفرزة الرائد معين ناصيف لحراسة منزله اللي رافقوا السيد عبد الحليم خدام وزير الخارجية . علي موسى رقيب .
س : وين رافقه ؟
ج : رافقه على عمان على مؤتمر القمة العربي .
بعرف علي موسى رقيب من حمص ، علوي .
بعرف همام أحمد ، رقيب من منطقة جبلة ، علوي .
بدر منصور ، رقيب من منطقة جبلة ، علوي .
وعلي صالحة ، عريف من منطقة مصياف ، علوي .
عبد الرحمن هدلان ، علوي ، عريف .
نزيه بلول عريف علوي .
بشير قلو وعلي موسى . شاركوا في عملية تدمر .
س : شاركوا في عملية تدمر ورافقوا السيد عبد الحليم خدام لعمان ؟
ج : نعم .. وفي علي صالحة وطاهر زباري راحوا بمهمة سرية لروما واسبانيا .
—————————————————————-
انتظرونا في الحلقة القادمة مع اعترافات جديدة حول مجزرة تدمر
أبو فيصل المندس / سوريا المستقبل

في الذكرى الثانية و الثلاثون لمجزرة سجن تدمر تفاصيل المجزرة بلسان >>??
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خمس جمل تدمر الطفل
» فيديو جديد لمجزرة يوم السبت طريق تل النصر حمص 21_ 5