منتديات بحر الشروق
أهلا وسهلا بك بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



مرحبا بكـ يــآآآ زائر مــــليــون مــرحبا بكـ معنا في منتديات بحر الــــشروق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولخروج

شاطر | 
 

 الأحذية الرياضية البيضاء أصبحت علامة الشبيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر الشروق
لا تنسوني من صالح دعاكم
لا تنسوني من صالح دعاكم


الاوسمة الاوسمة :

ذكر
عدد المساهمات : 521
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 14/07/1988
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 29
المزاج : بحر الشروق

مُساهمةموضوع: الأحذية الرياضية البيضاء أصبحت علامة الشبيحة   السبت يونيو 02, 2012 6:49 am

الأحذية الرياضية البيضاء أصبحت علامة الشبيحة

on 2 يونيو, 2012 3:38 م in الأخبار / لا يوجد أي تعليق



كان الأشخاص الذين قاموا باقتحام منزل عبد الرزاق أثناء ارتكاب مجزرة بلدة الحولة السورية يرتدون ملابس شبيهة بثياب الجنود، باستثناء أحد التفاصيل الصغيرة وشديدة الأهمية في نفس الوقت، فوفقا لأحد أفراد العائلة الذي يبلغ من العمر 10 أعوام، كان هؤلاء الأشخاص ينتعلون أحذية بيضاء.
قام الصبي بالاختباء في إحدى الحظائر المجاورة ومراقبة هؤلاء الشبيحة أثناء مغادرتهم للمنزل وقيامهم بقتل صديقه شفيق، البالغ من العمر 13 عاما، رميا بالرصاص أثناء وقوفه في الشارع.

يؤكد المحللون أن الأحذية البيضاء هي واحدة من مؤشرات كثيرة تدل على أن المجزرة التي أودت بحياة 100 شخص في هذه التجمعات القروية المركزية في سوريا كانت أكثر من مجرد موجة أخرى من أعمال القتل التي نفذها جيش الرئيس السوري بشار الأسد.
يقول نديم حوري، من منظمة «هيومان رايتس ووتش»، إن أحذية العدو الرياضية كانت أحد التفاصيل التي ساقها الشهود كدليل على أن الأشخاص الذين قاموا بتنفيذ هذه الهجمات لم يكونوا جنودا، ولكنهم أعضاء في مجموعة غامضة وأكثر إرهابا من المسلحين الموالين للحكومة الذين يعرفون باسم «الشبيحة»، والذين يلعبون دورا متزايدا في الصراع المتفاقم الذي تشهده سوريا حاليا.
ومن خلال جذورهم الممتدة إلى موطن سلالة الأسد التي تحكم سوريا منذ أكثر من أربعة عقود، ظهر دور جماعات الشبيحة، وهي عصابات إجرامية على غرار عصابات المافيا، بوصفها أداة قتل فتاكة ولكن يمكن إنكارها وجودها في نفس الوقت، في إطار جهود الحكومة لسحق الثورة التي تستمر منذ 14 شهرا ضد نظام الحكم في البلاد، وفقا للكثير من المراقبين.
يقول ايميل هوكايم، محلل في «المعهد الدولي للدراسات السياسية»: «نظرا لعدم تمكن النظام من فرض سيطرته على بعض الناطق الريفية، يعتبر إرسال الشبيحة لهذه المناطق أكثر سهولة من إرسال جنود الجيش النظامي. ويعد الشبيحة هم أفضل أداة للانتقام، وسوف يقومون بتنفيذ المزيد من العمليات في البلاد».
وبينما استنكر العالم، بما فيه حكومة الأسد وحلفاؤها في موسكو، المجزرة التي وقعت في الحولة، سادت حالة من الانقسام الحاد حول المسؤولية عن ارتكاب هذه المجزرة، حيث تلقي الحكومة السورية باللائمة على العصابات المسلحة في تنفيذ هذه المجزرة، التي تم تنفيذ الغالبية العظمى منها في نطاق ضيق واستهدفت الأطفال بشكل رئيسي، حيث لقي 49 طفلا مصرعهم في هذه المجزرة.
وعلى الرغم من ذلك، تؤكد المعارضة السورية وحلفاؤها الدوليون والجماعات الحقوقية أن هذه الأعمال الوحشية كانت من عمل الشبيحة في المقام الأول، الذين تدفقوا على البلدة عقب قيام الجيش بقذفها.
يتفق معظم المراقبين على أن الشبيحة الأصليين كانوا من زعماء العصابات، وأنهم كانوا يعملون في مجال تجارة المخدرات والأموال الساخنة عبر الحدود اللبنانية من خلال الإقليم الشمالي الغربي في سوريا بالقرب من مدينة اللاذقية الساحلية، معقل الأقلية الدينية العلوية التي ينتمي إليها الرئيس الأسد.
وعلى الرغم من ذلك، تظل هناك الكثير من الأمور الغامضة حول الشبيحة، حتى فيما يختص بأصل هذه الكلمة اللغوي. فبينما يقول الكثيرون أن كلمة «شبيحة» مشتقة من الكلمة العربية «شبح»، يؤكد آخرون أن كلمة «شبح» كانت في الواقع اللقب الذي يطلق على السيارات المسروقة من ماركة «مرسيدس» التي اعتاد البعض قيادتها، وليس على أفراد العصابات.
وفي تسعينات القرن الماضي، تسببت علميات السلب والابتزاز التي قام بها الشبيحة في الكثير من الغضب في البلاد لدرجة دفعت بشار الأسد – بموافقة من والده حافظ الأسد الذي كان رئيسا لسوريا في ذلك الوقت – إلى محاولة كبح نشاطات هذه المجموعة.
أدت الثورة الشعبية التي انطلقت في شهر مارس (آذار) من العام الماضي إلى عودة الشبيحة، أو فكرة الميليشيات التي يمثلونها، بصورة قوية، حيث قامت الحكومة باستغلالهم في صالحها.
يؤكد المحللون أن كلمة الشبيحة باتت كلمة عامة تطلق على كل القوات غير النظامية التي تقاتل لصالح الحكومة، بدءا من المتشددين المواليين للنظام في بؤر التوتر وحتى المزارعين البسطاء في وسط سوريا، الذين يتم إعطاؤهم الأسلحة ويتم إخبارهم بأن يقوموا بالدفاع عن أنفسهم ضد الإرهابيين المدعومين من الخارج الذين يقفون خلف هذه الثورة، بحسب ادعاءات الحكومة.
وفي الوقت الذي يشهد زيادة أعداد الشبيحة واتساع نطاق أعمال العنف التي يقومون بها، تظهر بعض الجماعات التي تحاول مقاومتهم، حيث يؤكد المحللون أن الميليشيات التي يتم تشكيلها على غرار جماعات الشبيحة، التي تتكون من المسلمين السنة الذين يشكلون الغالبية العظمى من السكان في سوريا، بدأت أيضا في الظهور في بعض المناطق، مثل محافظة حمص، التي توجد فيها بلدة الحولة، والتي تعيش فيها المجتمعات السنية والعلوية جنبا إلى جنب، مما يزيد من مخاطر اندلاع أعمال عنف طائفية.
ويؤكد وسيم طريف، باحث في حملة «أفاز» المناهضة للأسد، حدوث أعمال عنف وخطف متبادلة بين الجماعات الدينية في مدينة حمص بسبب وجود أفراد الشبيحة المحليين في المدينة، مضيفا: «هذا ما تسبب في زيادة وتيرة العنف الطائفي في مدينة حمص».
ويقول المحللون إن مذبحة الحولة هي واحدة من بين أكثر المؤشرات بشاعة وأفضلها توثيقا التي تشير إلى أن الصراع في سوريا، مثل كل الحروب الأهلية الأخرى، يتجه بصورة متزايدة لأن يكون مسرحا لرجال الميليشيات الذي يعملون بموجب رخصة سياسية، فضلا عن أن البلاد تتجه إلى التقسيم.
وبالنظر إلى إطلاق العنان لمهاجمة السكان المدنيين ومعارضة الجيش السوري الحر، الذي يعد في حد ذاته كيانا فضفاضا مختلقا يتكون من الجماعات العسكرية المحلية، يؤكد الكثير من المراقبين احتمال حدوث المزيد من الأعمال الوحشية على غرار المذبحة التي حدثت في الحولة. تقول راندا سليم، باحثة في «مؤسسة أميركا الجديدة»، وهي مؤسسة بحثية تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقرا لها: «هناك من يقوم بخلق وحش في سوريا. لدينا فرانكشتاين في مرحلة التكوين الآن».
الوطن

المصدر منتديات صقر








قال أيوب السختياني رحمه الله:
من أحب أبابكر فقد أقام الدين،
ومن أحب عمر فقد أوضح السبيل،
ومن أحب عثمان فقد استنار بنور الله،
ومن أحب علياً فقد استمسك بالعروة الوثقى،


ومن قال الحسنى في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقد برئ من النفاق.
منتديات بحر الشروق
http://arabshb.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabshb.yoo7.com
 
الأحذية الرياضية البيضاء أصبحت علامة الشبيحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر الشروق :: المنتديات العامة ، ۪بحر الشروق..!! :: الأخبار المحلية و العالمية ، ۪بحر الشروق..!!-
انتقل الى: