منتديات بحر الشروق
أهلا وسهلا بك بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



مرحبا بكـ يــآآآ زائر مــــليــون مــرحبا بكـ معنا في منتديات بحر الــــشروق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولخروج

شاطر | 
 

 موسوعة حلقات كلمات مضيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر الشروق
لا تنسوني من صالح دعاكم
لا تنسوني من صالح دعاكم


الاوسمة الاوسمة :

ذكر
عدد المساهمات : 521
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 14/07/1988
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 30
المزاج : بحر الشروق

مُساهمةموضوع: موسوعة حلقات كلمات مضيئة   الثلاثاء مايو 11, 2010 1:21 pm


[font=Arial][color=Black][center]أثر
الدعاء في صلاح الأبناء
إن من نعم الله تعالى على عباده نعمة الذرية، ولهذا امتن
الله تبارك وتعالى على عباده وذكرهم بهذه النعمة في
كتابه الكريم فقال : (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ
بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ
وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
)
(النحل:78).

إنهم زينة الحياة
الدنيا وزهرتها وبهجتها: (الْمَالُ
وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
)(الكهف: من
الآية46).

ولكن لا تقر أعين الآباء بالأبناء حقيقة إلا إذا كانوا
صالحين، لهذا فإن الصالحين من عباد الله يجتهدون في صلاح أبنائهم ويعلمون
أن الأمر كله بيد الله عز وجل ، وأن من أعظم أسباب صلاح أبنائهم كثرة
الدعاء لهم والتضرع إلى الله ليصلحهم.

وقد ذكر الله تعالى
عن عباده الذين أضافهم إلى نفسه إضافة تشريف فقال : (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ
أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا
لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً
) (الفرقان:74)


قال ابن عباس
رضي الله عنهما:" يعنون : "من يعمل بطاعة الله فتقرّ به أعينهم في الدنيا
والآخرة".

قال الإمام ابن كثير رحمه الله فى تفسيرها:لذين
يسألون الله أن يخرج من أصلابهم من ذرياتهم من يطيعه ويعبده وحده لا شريك
له].

ونظرا لما للدعاء من أثر عظيم في صلاح
الأبناء وجدنا خير خلق وصفوتهم الأنبياء والرسل يسألون ربهم ويلحون عليه
سبحانه أن يصلح لهم ذرياتهم ،حتى إنهم دعوا الله تعالى من أجلهم قبل أن
يولدوا.

الخليل عليه السلام يسأل ربه الذرية الصالحة:

فهذا سيدنا إبراهيم يرفع أكف الضراعة طالبا ً من الله
تعالى أن يرزقه أبناء صالحين مصلحين فقال: (رَبِّ هَبْ
لِي مِنَ الصَّالِحِينَ
) (الصافات:100)

إنه قد بلغ سنا
كبيرة وامرأته عجوز وهو يشتهي الولد لكنه لا يريد أي ولد إنما يريد ولدا
صالحا،فكانت الاستجابة من الله تعالى فأعطاه ما سأل: (فَبَشَّرْنَاهُ
بِغُلامٍ حَلِيمٍ
) (الصافات:101).


و أعجب من ذلك
أن الخليل عليه السلام لم ينقطع عن الدعاء لذريته ، بل ظل يتعهدهم
بالدعوات الصالحات طوال حياتهم، (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ
آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ
)
(إبراهيم:35 )ويستمر في الدعاء: (رَبَّنَا
إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ
بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ
أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ
الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ
) (إبراهيم:37)


(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ
وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ
) (إبراهيم:40).


ونبي الله زكريا

وعلى نفس الطريق سار سيدنا زكريا عليه السلام، إذ دعا الله
تعالى لأبنائه قبل أن يولدوا ،

المصدر منتديات صقر








قال أيوب السختياني رحمه الله:
من أحب أبابكر فقد أقام الدين،
ومن أحب عمر فقد أوضح السبيل،
ومن أحب عثمان فقد استنار بنور الله،
ومن أحب علياً فقد استمسك بالعروة الوثقى،


ومن قال الحسنى في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقد برئ من النفاق.
منتديات بحر الشروق
http://arabshb.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabshb.yoo7.com
بحر الشروق
لا تنسوني من صالح دعاكم
لا تنسوني من صالح دعاكم


الاوسمة الاوسمة :

ذكر
عدد المساهمات : 521
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 14/07/1988
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 30
المزاج : بحر الشروق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة حلقات كلمات مضيئة   الثلاثاء مايو 11, 2010 1:23 pm

العناية
بأحوال القلوب
لقد تقدمت العناية بالقلب من الناحية الحسية حتى
وصلت لمرحلة زراعة القلب . لكننا هنا سنتطرق-إن شاء الله- لموضوع العناية
به من الناحية الروحية المعنوية.

أهمية
الموضوع
:
1 -أن الله أمر بتطهير القلب . قال تعالى(وثيابك
فطهر) الثياب القلب.
2 - أهمية القلب
وأثره في حياة الإنسان في الدنيا والآخرة ، فلهذا القلب مكانه فهو الموجه
والمخطط .ففي حديث أبي هريرة(القلب ملك والأعضاء جنوده فإذا طاب الملك طابت
جنوده وإذا خبث خبثت جنوده).
3 -غفلة كثير من المسلمين عن قلوبهم مع الأهتمام
الزائد في الأعمال الظاهرة مع أن القلب هو الأساس والمنطلق.
4 -أن كثيراً من المشاكل بين الناس
سببها من القلوب وليس لها أي أعتبار شرعي ظاهر.
5 -أنّ سلامة القلب وخلوصه سبب
للسعادة دنيا وأخرى.
6 -مكانة القلب في الدنيا والآخرة قال عز وجل(يوم لاينفع مال و
لابنون إلا من أتى الله بقلب سليم) وقال(من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب
منيب) وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة قوله صلىالله عليه وسلم (إنّ الله
لاينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ) وأشار إلى صدره.
وفي حديث النعمان بن بشير قوله صلىالله عليه وسلم (إلا وإن في الجسد مضغة
إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب).
7 -أن من تعريف الإيمان (وتصديق
بالجنان) وتعريف آخر (عمل الجوارح وعمل القلب),
فلا إيمان إلا
بتصديق القلب وعمله ، والمنافقون لم تصدّ ق قلوبهم وعملوا بجوارحهم ولكنهم
في الدرك الأسفل من النار.
ولكن قليلاً منّا من يقف أمام قلبه فهويقضي جلّ
وقته في عمله الظاهر، والقلب يُمتحن ففي الحديث( تُعرض الفتن على القلوب
كعرض الحصير عوداً عوداً فأي قلب أُشربها نُكتت فيه نكتة سوداء وأي قلب
أنكرها نُكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلب أسود وقلب
أبيض). وليس الامتحان الابتلاء بالشئ الظاهر كالسجن أوالفصل من العمل أو
الإيذاء ولكن الامتحان الأصعب هو امتحان القلوب، وفي قوله تعالى( وأعلموا
أن الله يحول بين المرء وقلبه) معنىًً للامتحان.
والقلب كالبحر لاحتوائه على أسرار
عجيبة وغموض كبير وأحوال متقلبة سواءً كانت منكرة كالغفلة
-الزيغ-الاقفال-القسوة-الرياء-
الحسد-النفاق
... والنتيجة الطبع والختم والموت ... وصفته أسود. أو كانت تلك الأحوال
محمودة
كاللين-الاخبات-الخشوع-الاخلاص-المتابعة-الحب-التقوى-الثبات-الخوف-الرجاء...
والنتيجة السلامة والحياة والايمان ... وصفته أبيض ، فالقلب عالم مستقل.
المواضع التي يكثر فيها امتحان القلوب و ابتلا
ئها
:
1 - موطن العبادة:
الصلاة-الصدقة-الصيام. قال الله تعالى(وقدمنا إلى ماعملوا من عمل فجعلناه
هباءً منثوراً).
2 -موطن العلم:فقد يكون أول مقصده لله ثم يتحول مقصده للرياسة
أو عند المراءاة والجدل.
3 - الدعوة 4 -المال 5-الرياسة والمناصب 6 -الحسب
والجاه والنسب 7 -الشهوات والشبهات.
ملاحظة مهمة: إن أعمال القلوب
لايعلمها إلا الله خالق القلوب سبحانه وليست موكلة لنا ،
فقد قال الله تعالى لرسوله الكريم في شأن المنافقين(أولئك
الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم )،
وفي قصة أسامة
بن زيد أنه لحق رجلاً من الكفار وعندما رفع السيف عليه ، قال الرجل :أشهد
أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فقتله أسامة ، فجاء يخبر الرسول
صلى الله عليه وسلم فقال له : أقال لا إله إلا الله وقتلته فأجاب أسامة :
إنما قالها خوفاً من السلاح ، فقال الرسول: أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم
أقالها أم لا.

مجالات الأبتلاء:
1 -
النفاق
: لم ينته بل هو أخطر منه في عهد الرسول صلى الله
عليه وسلم ، وكان الصحابة يخافون من النفاق ، فهذا عمر يسأل حذيفة: أعدني
رسول الله من المنافقين؟ ، وقال أبن أبي مليكة :أدركت ثلاثين من الصحابة
كلهم يخشى النفاق على نفسه ، وتجد البعض من الناس يقع في صفة من صفات
المنافقين من حيث يشعر أو لايشعر، وعلى سبيل المثال نجد من يتحدث في بعض
المجالس مؤثراً حكم الطواغيت والأحكام الوضعية علىحكم الله ( فلا وربك لا
يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم).
2 - الرياء:لا يسلم منه إلا
القليل فقد تجد الرجل يصلي مبتدءاً صلاته بنية خالصة لله ثم تتحول نيته
عندما يسمع صوتاً فيحسن صلاته ، وهو أدق من دبيب النملة السوداء على الصفاة
السوداء في الليلة الظلماء . وفي الحديث القدسي( أنا أغنى الشركاء عن
الشرك ، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه).وقال (من سمّع سمّع
الله به ومن يرائي يرائي الله به).
3 -
الشبه والشك والريبة
: قال
تعالى(فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه).
4 - سوء
الظن
: اسوأ ذلك سوء الظن بالله
تعالى في نصره ووعده للمجاهدين والدعاة ، وفي أنه يرزق العبد.
5 - الحسد والغيرة:
إذا رأى على غيره نعمة مثل عنده علم أو منصب أو تجارة ، فيحسده عليها
ويغار منه. ويقول شيخ الإسلام و
الحسد مرض من أمراض القلوب فلا يخلص منه إلا قليل من الناس
ولهذا يقال: ماخلا جسد من حسد لكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه) وقال تعالى
(أم يحسدون الناس على ماءآتاهم الله من فضله) . ومن علاج ذلك ما قاله شيخ
الإسلاممن وجد في
نفسه حسداً لغيره فعليه أن يستعمل معه التقوى والصبر ويكره ذلك من نفسه).
6 -
الكبر والإعجاب واحتقار الغير
:
قال الله تعالى(إن في صدورهم إلا كبرٌ ماهم ببالغيه) وقال (سأصرف عن آياتي
الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق) ، فالبعض يُحتقر لإنه مسكين ،
أو لإنه في وظيفة صغيرة ، أو لإن أصله كذا أو كذا أو قبيلته كذا. وقد قال الرسول
صلى الله عليه وسلم (لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر) وقال
أيضاً (بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم).
7 -
اليأس
: البعض يأيس من الواقع وقال:لا مخلص مما نحن فيه
،
وقنطوا من نصر الله ووعده .قال الله تعالى (أفلم يأيس الذين
ءآمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً ).
8 -
الهوى
: ومنه محبة غير الله ، وصرف المحبة لغير الله
مهلِك ؛ فإن الحب يعمي ويصم إذا كان لغير الله تعالى.
9 -
الخوف والخشية من غير الله
: قال تعالى(فلا تخشوا الناس
واخشوني إن كنتم مؤمنين).
10 - الوسواس
: عند الصلاة وعند الوضوء وغير ذلك.
العلاج
: أساس صحة القلب وسلامته هو الإيمان. ومنه يتفرع :
كمال محبة الله لله وفي الله قال
تعالى(فسوف يأتي بقوم يحبهم ويحبونهم) ، صدق الإخلاص قال تعالى(قل إن صلاتي
ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) ، حسن المتابعة قال تعالى (قل إن
كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) وقال (وما ءآتاكم الرسول فخذوه)
وقال (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين).
السلامة من
الامتحان والابتلاء:
ذكرُ الله تعالى .قال تعالى(ألم يأن للذين ءامنوا
أن تخشغ قلوبهم لذ كر الله ...) وقال (وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة
للمؤمنين) وأعظم الذكر قراءة كتاب الله.
ونوع من العلاج محاسبة
النفس-العلم-التقوى-
الدعاء-إطابة
المطعم-الصدقة-غض البصر- تحقيق الولاء والبراء- محبة المرء لأخيه مايحب
لنفسه- عدم التطلع لزينة الحياة الدنيا.
وذكر ابن القيم (علامة صحة القلب ونجاته أنه:
أ-أنه لا يزال يضرب على صاحبه حتى
يتوب إلى الله وينيب.
ب- لايفتر عن ذكر ربه ولا يفتر عن عبادته.
ج- إذا فاته ورده وجد لفواته
ألماًَ أشد من فوات ماله.
د- أنه يجد لذة في العبادة أشد من لذة الطعام
والشراب.
هـ - أنه إذا
دخل في الصلاة ذهب همه وغمه في الدنيا.
و-أنه أشح بوقته أن يضيع من الشحيح
بماله.
ز- أنه
بتصحيح العمل أعظم اهتماماً من العمل نفسه.
ومن
علامات رسوب القلب في الاختبار :
أ-أنه لاتؤلمه جراحات القبائح.
ب- أنه يجد لذة في المعصية وراحة
بعدها.
ج- أن يقدِّم
الأدنى على الأعلى فيهتم بتوافه الأمور على حساب شئون الأمة.
د- يكره الحق ويضيق صدره.
هـ - الوحشة من الصالحين والأنس
بالعصاة.
و- قبوله
للشبهة وتأثره بها.
ز- الخوف من غير الله.
ح- أن لايعرف معروفاً ولا ينكر منكراً ولا يتأثر
بموعظة.)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ
(منقول
للفائدة)

المصدر منتديات صقر








قال أيوب السختياني رحمه الله:
من أحب أبابكر فقد أقام الدين،
ومن أحب عمر فقد أوضح السبيل،
ومن أحب عثمان فقد استنار بنور الله،
ومن أحب علياً فقد استمسك بالعروة الوثقى،


ومن قال الحسنى في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقد برئ من النفاق.
منتديات بحر الشروق
http://arabshb.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabshb.yoo7.com
طيبتي اكبر همومي
حكيم المنتدى
حكيم المنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 173
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة حلقات كلمات مضيئة   الجمعة مايو 13, 2011 2:58 am

•.°.• رووووووووووعه •.°.•
•.°.• كل الشكر لانتقائك •.°.•
•.°.• لاعدمنا جديدك •.°.•
•.°.• ودي واحترامي•.°.•



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء انثى
عضو متميز


الاوسمة الاوسمة : http://i31.servimg.com/u/f31/11/57/73/80/aw110.gifhttp://i31.servimg.com/u/f31/11/57/73/80/dcsdff10.gifhttp://i31.servimg.com/u/f31/11/57/73/80/110.jpghttp://www.sheiabeen.com/vb/images/wsam/member.gifhttp://www.sheiabeen.com/vb/images/wsam/mod.gifhttp://www.sheiabeen.com/vb/images/wesam/tamauz.gifhttp://img151.imageshack.us/img151/5314/tmqn3.gifhttp://www.hdrmut.net/ufiles/1187177599.gifhttp://www.hdrmut.net/ufiles/1187177599.gifhttp://img224.imageshack.us/img224/3053/vbfs2.gifhttp://www.g999g.com/abufahd/images/top1.gifhttp://www.k18k.com/vb/images/medals/ebda4e_4.gifhttp://www.k18k.com/vb/images/medals/ebda4e_20.gifhttp://www.m5zn.com/uploads/2010/5/6/photo/gif/050610050528mhxyz37j29ff4ejsf.gif
انثى
عدد المساهمات : 124
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 28/04/1995
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة حلقات كلمات مضيئة   الجمعة مايو 20, 2011 1:17 pm

تسلم الايادي إن شاء اللهـ
لا عدمنا هالتميز~
كل التحايا والاحترام
دمتم بود ومحبهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة حلقات كلمات مضيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر الشروق :: منتدى نـور و هــدايـة ، ۪بحر الشروق..!! :: أستديو نور و هداية ، ۪بحر الشروق..!!-
انتقل الى: